ناقشها منتدى شباب العالم.. أفلام ومسلسلات ساهمت في تغيير المجتمعات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ناقشها منتدى شباب العالم.. أفلام ومسلسلات ساهمت في تغيير المجتمعاتمن موقع الوطن، بتاريخ اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 .

ضمن فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعدد من الوزراء، ومشاركة أكثر من 5 آلاف شاب وفتاة من دول حول العالم، عقدت جلسة "دور الفن والسينما في تشكيل المجتمعات"، بحضور العديد من الرموز الشبابية، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة.

وقبل جلسة منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، أثرت الكثير من الأعمال الفنية سواء في الدراما أو السينما، سواء في مصر أو العالم، وتستعرض "الوطن" أبرز الأعمال التي أحدثت تغييرًا في المجتمع.

- فيلم "أريد حلًا":

من بطولة الفنانة فاتن حمامة والفنان رشدي أباظة، الذي دارت أحداثه حول سيدة أصبح العيش مع زوجها شبه مستحيل، وقررت أن تطلب الطلاق منه، فاضطرت أن تلجأ للمحكمة الشرعية حتى ترفع دعوى طلاق، ولكنها تدخل في متاهات المحاكم، وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من 4 سنوات.

الفيلم سلط الضوء على معاناة السيدات عندما يأخذن قرارًا بالطلاق والسنوات الطويلة التي تقضيها في المحاكم الشرعية حتى تحصل على حكم الطلاق، وأحيانًا كثيرة لا تحصلن عليه، وبالفعل استجابت القوانين لمحاولة إنهاء هذه المعاناة الدائمة وأُصدِر "قانون الخلع" الذي يعطي للمرأة حق تطليق نفسها بنفسها.

- فيلم "جعلوني مجرمًا":

من بطولة الفنان فريد شوقي ويحيى شاهين وهدى سلطان ورشدي أباظة، ودارت أحداثه حول طفل صغير يدعى "سلطان" استولى عمه على ثروة والده وظل الطفل مشردًا في الشوارع، حتى عثرت عليه عصابة متخصصة في السرقة، ودخل الإصلاحية وبعد خروجه منها حاول أن يعثر على عمل شريف لكنه فشل بسبب وجود السابقة الأولى ما دفعه إلى قتل عمه، ليتحول إلى مجرم بالفعل.

استطاع الفيلم أيضًا أن يبرز الجانب الآخر من الأشخاص الذين يدخلون إلى الإصلاحيات، والحياة القاسية التي يعيشونها وتتسبب في دفعهم إلى ارتكاب جرائم لا ذنب لهم فيها، وبعد عرض الفيلم صدر قانون ينص على الإعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة.

- فيلم "كلمة شرف":

بطولة الفنان فريد شوقي ونور الشريف وأحمد مظهر وهند رستم، وتدور أحداثه حول رجل يسجن ظلمًا بسبب جريمة لم يرتكبها، ومرضت زوجته بسبب سجنه واعتقادها بتورطه في الجريمه، ليحاول الهروب أكثر من مرة حتى يشرح لزوجته أنه مظلوم ولم يقترف هذه الخطيئة، وفي كل مرة يحاول الهروب تزداد عليه مدة العقوبة، وبعد عرضه تم تغيير قانون الزيارات في السجون حيث نص على تمكين السجين من قضاء الأعياد والمناسبات، ويمكنه أن يزور أقاربه إذا كانوا يعانون من أمراض لا تمكنهم من الحركة.

-  مسلسل ER:

مسلسل أمريكي من 3 حلقات فقط صدر عام 2004، وفيهم ركز على نصائح الأطباء الصحية للمراهقين، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والتدريبات التي عليهم القيام بها، وأهمية تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات، ورغم أن حبكة الحلقات لم تكن على مستوى عالي، إلا أنها أدت التأثير المطلوب لدى المشاهدين، حيث أصدرت جامعة جنوب كاليفورنيا بعدها أبحاث حول تأثير الحلقات على الأشخاص الذين شاهدوها، أثبتت أن معظمهم أصبح يقيس ضغط دمه بشكل منتظم، ويتناولون الفاكهة والخضراوات، كما يتمشون بشكل يومي.

- فيلم Rosetta :

وهو فيلم إنتاج فرنسى بلجيكي، يدور حول فتاة تدعى "روزيتا" تهرب من والدتها مدمنة الكحول لتبحث عن أي عمل، يستغلها أصحاب الحرف للعمل بأجور زهيدة، وبعد عرضه الفيلم عام 1999، صدر قانون في بلجيكا يحظر على أصحاب العمل تشغيل المراهقين بأجر أقل من الحد الأدنى للأجور.

- فيلم Harlan County:

نال جائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقى لسنة 1976 وتدور أحداثه في إقليم هارلن بولاية كنتاكي، وأضرب 180 عامل فحم عن العمل، بسبب رغبتهم في تعديل أوضاعهم، وتسبب فى تعريف العامة بحقوق وأوضاع عمال المناجم، وأصبح هناك تضامن شعبي كبير معهم، وضغطوا على الشركات الكبيرة وأجبروها على تحسن أوضاع العمال.

أخبار قد تعجبك

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( ناقشها منتدى شباب العالم.. أفلام ومسلسلات ساهمت في تغيير المجتمعات ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق