الرئيسية / العالم الان / رئيس الوزراء العراقى يأمر بإعادة فتح مطارات أربيل والسليمانية فى إقليم كردستان

رئيس الوزراء العراقى يأمر بإعادة فتح مطارات أربيل والسليمانية فى إقليم كردستان

تطور مفاجئ فى العلاقات العراقية الكردية ، وبالتحديد مع إقليم كردستان العراق المنشق ، حيث فى خبر صدر عن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى فقد طلب إعادة فتح المطارات فى الإقليم وهى مطار السليمانية ومطار إربيل أمام الرحلات الجوية من وإلى الإقليم فى خطوة هى الاولى من نوعها إتجاه الإقليم .

وفى التفاصيل وفى هذا الإطار فقد أكد العبادي ، خلال لقائه مع ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات إقليم كردستان العراق، توقيعه أمرا ديوانيا بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين حسب الدستور، حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري اربيل والسليمانية الدوليين ، واستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات إقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية .

وأضاف أنه سيتم ربط منظومة التحقق (البايسز) الخاصة بمطارات الإقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الأخرى وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري اربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون .

وتابع :”هناك العديد من الفقرات في الأمر الديواني التي وضعناها حرصا منا على حقوق ومصالح المواطنين في إقليم كردستان والعراقيين جميعا” .

وبين العبادي أنه سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم وترفع تقاريرها إلى القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوله.

المصدر : وكالات

عن Noor Mohammad

كاتبة في موقع إيجي سعودية - متخصصة في الشأن الاقتصادى المحلي والدولي وكذلك الشأن السياسى والعلاقات الدولية وباحثة في تاريخ الشعوب والأمم. هوياتى القراءة والإطلاع على كل فروع العلوم المختلفة. مهمومة بقضايا مصر والعالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.