أخبار عاجلة
يعقوب يضع اللمسات الأخيرة لـ «الطائرة» -
الكويت جاهزة لاستضافة بطولة آسيا للملاكمة -
اتحاد «اليد» شكّل لجانه العاملة -
العربي ينقل معسكره إلى إسبانيا -
الاحتلال يغلق حاجز قلنديا في كلا الاتجاهين -

تكافل وكرامة .. حماية للفقراء

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تكافل وكرامة .. حماية للفقراء من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 1 يونيو 2019 .

تكافل وكرامة .. حماية للفقراء
2 مليون أسرة مستفيدة .. وإجمالي الدعم 31 مليار جنيه
الجمهورية نشر في الجمهورية يوم 01 - 06 - 2019

نجح برنامج تكافل وكرامة في توفير مظلة حماية اجتماعية للفئات الفقيرة . واستطاع تغطية كافة محافظات الجمهورية واصبح يستفيد منه ما يقرب من 2 مليون أسرة. وما يقرب من 230 الف معاق وذلك حسب بيان وزارة التضامن ووصل قيمة المبلغ المنصرف منذ بداية عمل البرنامج حتي الان 31 مليار جنيه بالاضافة الي الزيادة التي أعلن عنها وذلك بعد رفع قيمة المعاشات في أول يوليو القادم
وزارة التضامن الاجتماعي اكدت ان برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة حقق نجاحا كبيرا فأصبح يستفيد من البرنامج نحو 2 مليون أسرة تشمل 8.2 مليون شخص ووصلت قيمة المنصرف للبرنامج منذ إطلاقه في مارس 2015 إلي أكثر من 31 مليار جنيه . مشيرة الي أن برنامج تكافل وكرامة حقق تأثيرا إيجابيا علي الأسر في مصر وهو ما يظهر من خلال تقييم الأثر الخاص بالبرنامج علي الأسر المستفيدة والذي أجراه المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية . حيث اثبتت التقارير أن استهلاك الأسر المستفيدة من برنامج تكافل زاد بنسبة 8.4% مقارنة بالأسر غير المتلقية للدعم وهكذا أظهرت أن الأسر بالغة الفقر استخدمت دعم تكافل في سداد بعض الفواتير والديون. كما أدي برنامج تكافل لانخفاض احتمالية معاناة الأسر المعيشية من الفقر بنسبة 11% وفقاً لخط الفقر العالمي وبنسبة 8% وفقاً لخط الفقر الإقليمي.
واوضح وزير شئون مجلس النواب أن إجمالي ما تخصصه الحكومة لبرنامج "تكافل وكرامة" يبلغ شهرياً قرابة مليار جنيه. حيث تم في يناير الماضي صرف 999 مليوناً و339 ألف جنيه وفي فبراير 2019 تم صرف 958 مليوناً و350 ألف جنيه . مؤكداً أن البرنامج مستمر ومتجدد وان الأرامل الذين يخرجون منه يفقدون الشروط الحاكمة لصرف المعاش. و سيتم رفع المعاش البالغ 380 جنيهاً حالياً بدءاً من يوليو 2019 . مؤكداً أن البرنامج هو آلية توفر الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً ويتم توسيع قاعدة المستفيدين كلما أتيحت الفرصة لذلك. لافتاً إلي أنه تم رصد شهادات كمسيون طبي مزورة لبعض الحالات التي تقدمت للاستفادة من بند العجز الكلي وتم طلب عمل كمسيون طبي لهذه الحالات لتحديد درجة عجزها.
معاش ورعاية
تقول فاطمة علي - ربة منزل وأحد المستفدين من البرنامج - جاء هذا البرنامج لينقذ اسرتي من الضياع حيث اقيم مع زوجي وابنائي في حجرة بمنزل والده ونظرا ولان زوجي عامل ارزقي هذا ما دفعني للاسراع للحصول علي معاش تكافل وكرامة لتوفير حياة كريمة لي ولأبنائي حتي يستكملوا دراستهم ولا يتركوها بسبب ظروفنا المادية القاسية ولكن اكثر ما اسعدني هو توفير العلاج والرعاية الصحية لهم ضمن البرنامج مما يضمن تمتع ابنائي بمتابعة صحية كاملة مما ينعكس بالتأكيد علي مستقبلهم وتعليمهم
ويشاركها الرأي سعيد ابراهيم قائلاً : اخيرا جاءت حكومة تضع للفقراء نصيبا من اهتمامها . حيث اعاني من فشل كلوي منذ فترة طويلة مما اقعدني عن العمل واضطرت زوجتي للبحث عن اي مصدر رزق يعيننا علي استكمال تعليم ابنائنا الاربعة ولكن مع صعاب الحياة اصبح الدخل لا يكفي ابسط الاحتياجات لذلك تقدمنا للوحدة الاجتماعية للحصول علي معاش الضمان الاجتماعي ولكن تم ابلغنا انه من حقنا التقدم للحصول علي معاش تكافل وانه الافضل حيث سيقوم بمتابعة كاملة للابناء طوال فترة تعليمهم وهذا ما لم اصدقة حتي قمت بتقديم الاوراق وفوجئت بمدي الاهتمام ومدي تيسير الاجراءات دون ادني تعقيد.
تتفق معهم سلوي هاشم . مؤكدة ان زوجها يعمل حارس عقار ويتقاضي راتب 800 جنيه شهريا ولديها ثلاثه ابناء في مراحل التعليم المختلفة فالراتب لا يكفي احتياجاتنا خاصة مع ارتفاع الاسعاروعندما علمت ان برنامج تكافل وكرامة يتكفل بالاسر الفقيرة من امثالنا حبث وليس لدي دخل ثابت ومن هنا تقدمت بالمستندات المطلوبة الي الوحدة الاجتماعية لتقديمها وتم ابلاغي بضرورة تعديل محل السكن لانني من الشرقية واقيم بالقاهرة ومدارس الابناء هنا وذلك لمتابعة حالتي طوال فترة الحصول علي المعاش ومتابعة انتظام اولادي في التعليم وبالفعل تم تغيير مكان السكن وتقدمت بباقي الاوراق المطلوبة.
ويري زين علي من سوهاج اننا ولاول مرة نشعر بان محافظات الصعيد قد وصلها قطار الاهتمام والتطوير وتمت مساواتها وضمها الي نفس الخدمات والبرامج التنموية التي تطبق في محافظات القاهرة الكبري فقد وجدنا ان البرنامج يسعي الي توفير كافة احتياجات المواطن الصعيدي وحقة الطبيعي في خدمات عامة والتي تم حرمانه منها طويلا فالعديد من القري رغم ما وصلنا اليه من تقدم ورقي مازالت محرومة من حقها في حياة كريمة ولكن مع وصول مظلة الحماية الاجتماعية إلي هنا اصبح الجميع علي يقين ان الايام المقبلة ستشهد مزيداً من العدالة الاجتماعية الغائبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تكافل وكرامة .. حماية للفقراء ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

السابق ميناء دمياط يصدر 20 ألف طن من الملح
التالى السودان: تعيين مدير عام جديد لبنك البركة بالسودان