أخبار عاجلة
ألسن سوهاج تحتفل بتخريج دفعتها الأولى -

صندوق دعم المبتكرين بالجامعات..

صندوق دعم المبتكرين بالجامعات..
صندوق دعم المبتكرين بالجامعات..

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
صندوق دعم المبتكرين بالجامعات.. من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 1 يونيو 2019 .

صندوق دعم المبتكرين بالجامعات..
بداية الاهتمام بالنابغين
هبة على حافظ نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 06 - 2019

مصر مليئة بالشباب النابغين والمبتكرين، الذين يحتاجون لمن يحتضن أفكارهم وابتكاراتهم وتبنيها لتخرج إلى النور، مما يعود ذلك بالنفع عليهم وعلى المجتمع بأسره، الأمر الذى جعل المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الأخير يطالب بضرورة إنشاء صندوق لتبنى الطلاب النابغين والمتميزين بمختلف الجامعات الحكومية.
ويؤكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية أن هناك اهتماما متزايدا بالمبتكرين من خلال المراكز والوحدات المختلفة الموجودة فى الجامعات، لتبنى الأفكار الشبابية التى تخدم البحث العلمى والصناعة، وهناك خطوات جادة ستقوم بها الجامعات لإنشاء صندوق دعم المبتكرين ووضع آليات تحكم عمله ومصادر تمويله.
فى جامعة القاهرة، يقول الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إنها مليئة بالطاقات الشابة بمختلف الكليات، كطلاب كلية الهندسة والعلوم والزراعة والطب البيطري، وهؤلاء الطلاب تتبناهم الجامعة ماديا ومعنويا، من خلال نادى العلوم التابع لها، والمهتم بالكشف عن المواهب فى مجالات العلوم المختلفة وتطبيقاتها، ومن خلال وحدة دعم المبتكرين.
ويضيف الخشت أن الجامعة تتخذ فى الفترة الحالية خطوات لإنشاء صندوق دعم الابتكار والموهوبين، وسوف يعتمد أغلب مصادر تمويله على المجتمع المدني، ويهدف إلى تبنى الباحثين والطلاب وأفكارهم التى تخدم الاقتصاد القومي، مضيفا أن الجامعة سوف تهتم أكثر بالابتكارات التى تخدم الصناعة، والمرتبطة بالسوق المحلى والدولي.
د. محمد الخشت - د. جمال السعيد
ويقول الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، فى هذا الصدد، إن الجامعة أخذت على عاتقها مسئولية نشر الثقافة والمعرفة والابتكار فى المجتمع، بالإضافة إلى تحويل الأفكار البحثية المبتكرة والمتميزة إلى مشروعات ناجحة ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030، حيث أصبح الابتكار أساسيا لتنويع مصادر الدخل لدى المجتمعات، ومن هنا قامت الجامعة بإنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال، ليكون بمثابة الداعم الأساسى للمبتكرين، وتزويدهم ببيئة محفزة للتفوق الفكرى والإبداع العلمي.
ويشير السعيد إلى أن المركز يضم مجموعة من البرامج التى من شأنها تشجيع الشباب على الاختراع والابتكار، مضيفا أن الهدف من هذا المركز هو تعليم الطلاب كيفية التفكير خارج الصندوق بطرق غير تقليدية، موضحا أنه من خلال مجلس إدارة المركز، يتم فحص الابتكارات والأبحاث لاختيار ما هو أصلح وأفضل، فضلا عن القيام بمخاطبة الجهات المعنية لتبنى هذه الأفكار وتسجيلها كبراءة اختراع. وأشار رئيس جامعة بنها إلى أنه تم اتخاذ قرار مهم بمجلس إدارة المركز، وهو أن الجامعة ستقوم بتحمل جميع نفقات تسجيل براءة الاختراع للابتكارات الجادة للطلاب بأكاديمية البحث العلمي، بشرط أن يسجل اسم الجامعة كمشارك فى براءة الاختراع بجانب اسم الطالب، موضحا أن هذه الخطوة ستحسن من ترتيب جامعة بنها فى التصنيفات العالمية، والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات المميزة إقليميا وعالميا، فى مجالى الإبداع والابتكار، مع تحويل الأفكار المبتكرة والاختراعات إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( صندوق دعم المبتكرين بالجامعات.. ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

السابق اليوم.. نهاية تلقى عروض بيع "يونيفرت للصناعات الغذائية"
التالى أسعار الفاكهة‌ في سوق العبور اليوم الخميس