أخبار عاجلة
ابنة الأبنودي: شعر والدي يدرس في إسبانيا -
سعر الدولار في 4 بنوك مساء الخميس 25-4-2019 -

النص الكامل لمداخلة شكري مع أديب: مشوفتش أمير قطر وهو بينسحب من القمة

النص الكامل لمداخلة شكري مع أديب: مشوفتش أمير قطر وهو بينسحب من القمة
النص الكامل لمداخلة شكري مع أديب: مشوفتش أمير قطر وهو بينسحب من القمة

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
النص الكامل لمداخلة شكري مع أديب: مشوفتش أمير قطر وهو بينسحب من القمةمن موقع الوطن، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أبريل 2019 .

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما حريص على المشاركة في كل الفعاليات العربية لطرح رؤية مصر في مختلف القضايا، مؤكدًا أن الرئيس السيسي دائما يؤكد على الاهتمام بالعمل العربي المشترك وإيجاد الخير من خلال التعاون سواء كانت القمة العربية أو غيرها.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، أن حضور القمم يتم بترتيب مسبق، وأحيانًا تسبق القمم بعض الظروف التي قد تمنع دولًا ما حضور القمم، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي حضر القمة.

وأوضح أن القمة العربية التي انعقدت في تونس تحدثت عن هضبة الجولان السورية المحتلة، حيث إن هناك إجماعا دوليا سواء من الاتحاد الأوروبي أو العرب أو معظم دول العالم بأن الجولان أراضٍ سورية محتلة، موضحًا أن الغالبية العظمى من دول العالم أجمع تتضامن مع العرب في أزمة سوريا، ووحدة الرأي الخاص بالعرب ظهر جليلًا في القمة العربية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن القمة العربية وقراراتها ستكون لها تأثير على مجريات الامور مستقبلا باعتبار الجولان أرض محتلة وهناك مساعٍ دولية لإنهاء الاحتلال على الجولان، مؤكدًا أن القمة أيضًا ناقشت التدخلات الإيرانية على شؤون العرب.

وأكد وزير الخارجية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يذكر دولًا بعينها عند حديثه عن الإرهاب أو التدخل في شؤون الغير، حيث إن حديث السيسي دائمًا منضبط وبعيد عن أي قدر من الإساءة، حيث إن الرئيس السيسي دائمًا يبتعد عما هو غير مألوف دبلوماسيًا، ولكن هناك مناسبات يتم فيها الإشارة إلى دول بعينها مثل ذكر اسم تركيا في القمة العربية، عندما ذكرت القمة بأن هناك قوات تركية على أرض العراق.

من ناحية أخرى، ذكر سامح شكري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتوجه للعاصمة الأمريكية واشنطن خلال الأسبوع الثاني من أبريل المقبل تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث إن العلاقات المصرية- الأمريكية استراتيجية، وعلاقتهما كبيرة من الناحية السياسية والاقتصادية، موضحًا أن زيارة السيسي لواشنطن فرصة لاستمرار هذا التواصل، وطرح الرؤى المصرية لما تتسم به مصر من موقع مركزي، مع دولة عظمى في حجم الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم العمل على تقريب وجهات النظر.

وأشار إلى أن هناك توافقا كبيرا بين الرؤى المصرية والأمريكية في عدد من القضايا، وهناك أمور أخرى يجرى مناقشتها.

وعن انسحاب أمير قطر من القمة العربية، قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن أمير قطر تميم بن حمد انسحب من القمة العربية الـ30 التي انعقدت في تونس، لأسباب لا يعلمها أحد، مؤكدًا أنه لم يكن هناك أي رد فعل من جانب الوفد المصري.

وأوضح أن خروج الأعضاء مرتبط بظروفهم، أو بسبب موقف معين، ولم يكن لحاضري القمة العربية رؤية معينة بخصوص ترك قطر القمة، مضيفًا: "أنا مكنتش شايفهم وهما خارجين من القاعة، بس سمعت بعد فترة إن تميم بن حمد غادر القاعة".

وأردف إلى أن إلقاء قادة وزعماء الدول كلماتهم في القمم، مثل القمة العربية يأتي بترتيب مسبق، حيث إنه يتم إعطاء الكلمة وفقًا لأسبقية الطلب، موضحًا أن التحدث في القمة عن وجود قوات تركية في العراق، وكذلك تدخل إيران في شؤون الداخلية لبعض الدول العربية كان مطروحا وتم التوافق على مناقشته.

وانتهت أعمال الدورة العادية الـ30 للقمة العربية، اليوم، في العاصمة التونسية، والتي تسلم رئاستها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتضمنت جدول أعمال القمة نحو 20 مشروعا وملفا، أبرزها الرد على الإعلان الأمريكي بشأن الجولان المحتل رغم غياب سوريا عن القمة، وكذا القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا واليمن، ودعم التنمية في السودان، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وأثارت مغادرة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، للجلسة الافتتاحية للقمة العربية بتونس العاصمة، بشكل مفاجئ دون إلقاء كلمة، تساؤلات كثيرة حول ملابساتها وأسبابها.

أخبار قد تعجبك

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( النص الكامل لمداخلة شكري مع أديب: مشوفتش أمير قطر وهو بينسحب من القمة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

السابق نوال الزغبي مع أحمد فهمي وماجي بوغصن في كواليس "بروفا" (صورة)‬
التالى نشرة أخبار النواب.. برلمانيون في مرمى نيران اللصوص.. وعبد العال يلتقي الجالية المصرية في بورندي