أخبار عاجلة
تجديد بروتوكول تعليم الكبار بدمياط -

إمام عبدالفتاح إمام

إمام عبدالفتاح إمام
إمام عبدالفتاح إمام

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
إمام عبدالفتاح إمام نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الخميس 20 يونيو 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

الدكتور «إمام عبدالفتاح إمام»، أستاذ الفلسفة، المصرى الكبير، من المفارقات أننى كنت بصدد كتابة مقالى لهذا الأسبوع، عنه، ملتمسة له التكريم فى آخر حياته، لأنه كان يرقد مريضا فى أحد مستشفيات القاهرة، وما إن فرغت من الكتابة، حتى جاءنى نبأ رحيله، أربكنى الخبر، وأحزننى مثل المئات من تلامذته.

مات الدكتور «إمام عبدالفتاح» القيمة الفلسفية والموسوعة المعرفية، مات صاحب المائة وأربعة كتب.

الدكتور «إمام عبدالفتاح إمام»، ابن الشرقية بمصر، درس الفلسفة والعلوم الإنسانية، ويعد من أبرز تلامذة الفيلسوف المصرى «زكى نجيب محمود»، وقد تولى التعليق على فكره فى الفكر العربى المعاصر، درس فى الجامعات المصرية والعربية، إسهاماته فى الفلسفة والترجمة كبيرة جدا، خاصة عن «هيجل»: «فلسفة التاريخ، أصول فلسفة الحق، ظاهريات الروح»، وكتب: «تجربتى مع هيجل»، و«كيركجور» رائد الوجودية، فضلا عن كتب أخرى، مثل، «الوجودية» لجون ماكويى، و«استعباد النساء» لجون ستيوارت ميل، وكتب كثيرة أخرى، تأليفا وترجمة.

كان أستاذا متفرغا للبحث والترجمة والكتابة، حتى لا يكاد يخرج إلى الشارع، غير أن من حسن حظى أننى التقيته فى حياته، أثناء إقامتى بوطنى الثانى، مصر، فهو أستاذى، وأستاذ لكل مشتغل بالفلسفة، وأنا التى كنت أقتفى أثر العظماء هناك، «مى زيادة» فى الأدب و«أميرة حلمى مطر» فى الفلسفة، كنموذجين لى، وعظماء آخرين، سواء فى الفلسفة أو الأدب.

أهدانى بعض كتبه التى أصبحت مراجع لى بعد ذلك وأنا طالبة للفلسفة، ماجستير ثم دكتوراة، بل كتبه هى مراجع لطلبتنا الآن، وكم كان فيه من صفات العظماء: التواضع، وكرم العطاء.

(إلى ابنتى العزيزة فلانة الفلانية).. كان إهداء دافئا من أب.

فرحت، كطفلة، بكتبه التى مازالت، حتى اليوم، تزين مكتبتى بالجزائر.

أتقدم بخالص العزاء والمواساة لكل تلامذة الرجل ومحبيه، وكل محبى الفكر والفلسفة بمصر والوطن العربى.

والآن، وها قد رحل الأستاذ، بقى أن أهمس إلى معالى وزيرة الثقافة:

السيدة الدكتورة «إيناس عبدالدايم»، أعرف عنك النبل، والإنسانية، وتقديرك للمبدعين والمثقفين: هل من لفتة تكريم، فى صيغة مؤتمر فلسفى عن سيرته وتراثه الفلسفى؟ أو كتاب جماعى، أو أى صيغة ترونها جديرة برد الجميل لهذا الرجل الذى أفنى عمره فى الكتابة والمعرفة، محبة له وتقديرا لما أعطى للفكر المصرى والعربى.

البقاء لله فى فقيد الفلسفة والفكر، الدكتور «إمام عبدالفتاح إمام» المصرى العربى.

[email protected]

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إمام عبدالفتاح إمام ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

السابق حزب العمال يطالب بفتح تحقيق في "تزوير" الإنتخابات ويطالب بإسقاطها
التالى أخبار البرلمان| لأول مرة منذ تعويم الجنيه.. انخفاض أسعار الحديد إلى 9900 جنيه.. ومفاجأة بشأن تعديل سعر الدولار في الموازنة