أخبار عاجلة
إيبارشية المنيا تطلق دورة للمقبلين على الزواج -
إيران: لن نمدد مهلة الـ60 يومًا للاتفاق النووى -

مهارات التواصل مع الاخرين تمنحك الثقة بالنفس

محتويات

مهارات التواصل أو المهارات الإجتماعية هي المهارات التي عن طريقها يستطيع الإنسان أن يتفاعل ويتواصل مع من حوله وعن طريق هذه المهارات تظهر العلاقات الإجتماعية والأعراف سواء بصورة لفظية أو غير لفظية، ويجب العلم أن الغرض الأول والأخير من الإتصال هو توصيل رسالة ما للأخرين بشكل واضح وخالي من الغموض.

أنواع التواصل

1- تواصل غير لفظي

يمكن تصنيف التواصل الغير لفظي على أنه عملية توصيل المعنى في شكل رسائل غير منطوقة وبعضاً من أشكال التواصل الغير لفظي قد تشتمل اللمس و لغة الجسد والإيماءة وتعبيرات الوجه والتواصل البصري، والتواصل يمكن إعتباره ككائن مثل تسريحات الشعر والملابس والهندسة المعمارية والرسوم البيانية والرموز ونبرة الصوت وغيره.

2- تواصل لفظي

يعتمد التواصل اللفظي أو التواصل المنطوق الفعال على عدة عوامل ولابد أن يندمج مع بعض المهارات الشخصية الأخرى مثل مهارات الإستماع والتويح والتواصل الغير لفظي، ومن الجدير بالذكر أن التواصل اللفظي المنطوق يشتمل العروض والخطب والمناقشات وجوانب التواصل بين الأشخاص.

التواصل الفعال وأهم مهاراته

التواصل الفعال يتخطى ما هو أكثر من مجرد تبادل للمعلومات فالتواصل الفعال يعني فهم ما هو وراء هذه المعلومات من إنفعالات ومشاعر، وعن طريق التواصل الفعال يستطيع الإنسان أن يحسن من علاقاته في العمل و في المنزل وفي المواقف الإجتماعية بشكل عام عن طريق تعميق الروابط مع الأخرين والتحسين من العمل الجماعي وحل المشكلات وإتخاذ القرارات، وهو ما يمكنك من توصيل كافة الرسائل حتى ولو كانت سلبية أو صعبة دون خلق صراع أو تدمير الثقة الداخلية.

يجمع التواصل الفعال بين مجموعة مهارات مثل الإستماع الفعال والتواصل الغير لفظي والمقدرة على إدارة الضغوط في لحظات والمقدرة على فهم وإدراك مشاعرك الخاصة ومشاعر من تتوصل معه، ومن الجدير بالذكر أن علماء النفس وخبراء التواصل إتفقوا جميعاً على نموذج صغير أسموه CS7 عبارة عن سبعة كلمات تختصر أهم سبعة مهارات للتواصل الفعال وهذه المهارات هي كالأتي :

1- الوضوح Clear

أثناء توصيلك لرسالتك يجب بل ولابد أن تكون واضح تماماً ويجب أن توضح رسالتك بشكل بسيط غير مبهم فلا يجب أن تحمل الرسالة أكثر من معنى واحد.

2- إختصر Concise

في الكلام حاول قدر إستطاعتك أن لا تسهب وحاول أن تختصر قدر الإمكان كي لا تجعل من يحاورك يشعر بالضجر والملل من الحديث معك، وحاول أن لا تشتت إنتباه من تحاوره في الكثير من الأمور الجانبية حيث يجب أن يدور حوارك كله حول نقطة واحدة تخدم هدفك الأساسي من عملية الإتصال أو التواصل.

3- واقعي Concrete

حاول إن أمكن أن تدعم كافة أو أغلب رسائلك بدلائل ووقائع وإحصائيات فهذا سوف يثبت صحة كلامك ويبعث في نفس من تحاوره قدر كبير من الثقة مما سيجعله يرغب في الحديث معك أكثر.

4- الألفاظ الصحيحة Correct

خلال التواصل مع الأخرين سواء وجهاً لوجه أو بالكتابة وارد أن يقع البعض في عدة أخطاء إملائية وأخطاء في القواعد فحاول قدر إستطاعتك أن تنتبه لهذه الأمور ولا تكثر من إستخدام الكلمات العامية والمصطلحات الغير مفهومة أو التي يصعب فهمها.

5- التماسك والتناسق Coherent

يجب العلم أن الكلمات التي تستخدمها وتنتقيها تكشف جزء كبير للغاية من شخصيتك ولهذا فإنه يجب بل ولابد أن تكون كافة كلماتك مترابطة وداخل كيان متماسك.

6- رسالة متكاملة Complete

رسالتك يجب أن تكون كاملة غير ناقصة أي شيء كما يجب أن تحمل كل ما ترغب في توصيله من معنى ومفهوم.

7- ليق Courteous

ما من مانع من أن ترسم إبتسامة لطيفة طبيعية على وجهك تبعث في نفس من تحاوره بالألفة وحاول أن تنتقي ألفاظك دائماً.

أسباب إضطراب مهارات التواصل

1- الكحول

يظهر وبشكل واضح وفعال أ مهارات التواصل الإجتماعية لا تتحقق مع الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول وهذا ناجم عن ما تسببه الكحول من تسمم عصبي في منطقة الدماغ وخاصة الناصية ( القشرة الأمامية للفص الجبهي ) حيث أن الإفراط في تناول الكحول يتسبب في ضعف الكثير من المهارات الإجتماعية مثل إضطراب تمييز الأصوات اللغوية والعجز عن إستيعاب الملامح التعبيرية للوجه وحدوث قصور في نظرية العقل وعدم المقدرة على فهم التعابير الفكاهية ومدلولاتها.

من الجدير بالذكر ان قصور مهارات التواصل الإجتماعية يمكن أيضاً أن يصيب الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات طيف الكحول الجنينية ( متلازمة الجنين الكحولي ).

2- التوحد

المصابين بإضطرابات مرض التوحد مثل متلازمة أسبرجر يواجهون صعوبة بالغة في مهارات التواصل الإجتماعية وهذا الأمر ناتج عن نظرية العقل والتي تعرف بأنها قدرة الإنسان على إدراك المشاعر والتعبيرات العاطفية الصادرة من الأخرين، ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من المصابين بالتوحد يعانون من أعراض فرط الحساسية مثل العجز عن إتمام المحادثات والإهتمام المبالغ ببعض المجالات والنشاطات وإضطراب مهارات التواصل الغير لفظي والعجز عن التواصل بلغة الجسد وكذلك لغة العيون.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مهارات التواصل مع الاخرين تمنحك الثقة بالنفس ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

التالى الليلة.. أسامة كمال يعود لتقديم برنامجه "مساء dmc‎"