أخبار عاجلة
موعد مباراة مصر القادمة بعد الفوز على بوتسوانا -
ماذا قدم لاعبو سنة أولى منتخب أمام بتسوانا؟ -

إحياء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضلها

إحياء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضلها
إحياء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضلها

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
إحياء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضلها من موقع عرب نيوز، بتاريخ اليوم السبت 25 مايو 2019 .

إحياء ليلة القدر وكيفية القيام بذلك هو ما يبحث عنه المسلمون مع دخول العشر الأواخر من رمضان، والتي خصّ فيها ليلة هي أفضل من ليالي العشر الاوائل من ذي الحجة، بل العبادة في ليلة القدر تعدل عبادة ألف شهر، ففيها أًنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السماء الدنيا، لذلك اصطفاها رب العزة والجلالة، واحتفظ بموعدها في علم الغيب ولم يعلم بها أحدًا من خلقه، وقد حثّ رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين في تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان في الليالي الوترية أي الفردية في تلك العشر، لأهميتها وفضلها العظيم، لتكون فرصة يجب أن يستغلها المسلم للإقبال على الله وتجديد التوبة وطمعًا في المغفرة واكتساب الحسنات التي تعتقه من النار ، ويفوز بالرضوان، فمن أضاعها أضاع الخير كله

 إحياء ليلة القدر

إحياء ليلة القدر

إحياء ليلة القدر

ما يستحب القيام من أعمال في ليلة القدر

من أمثلة الأعمال المستحبّة في ليلة القدر :

الإكثار من الدعاء والرجاء، وإشغال اللسان بالذكر وتلاوة القرآن. الاقتداء برسول الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف بالعشر الأواخر من رمضان للفوز بفضل ليلة القدر وخيرها وبركتها. قيام ليلة القدر، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا لوجه الله تعالى غُفر له ما تقدم من ذنبه، حيث جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه). إيقاظ  المسلم أهله وأولاده لأداء الصلاة في تلك الليلة لينالوا من خيرها وفضلها.

ما هي أسماء ليلة القدر ولماذا سُميت بهذا الاسم

اختلف العلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وذهبوا إلى عدة أقوال نذكر منها :

سُميت بليلة القدر من التقدير، حيث أن الله تعالى يقدّر الأقدار لجميع خلائقه في الأرض . وسميت ليلة القدر أيضًا بليلة الحُكم ففيها يحكم الله تعالى بما يشاء من أمور عباده وما قدّر لهم من قبل خلقهم. وتسمى ليلة القدر أيضًا بليلة الضّيق، بسبب أن الأرض تضيق  في هذه الليلة لكثرة تنزّل الملائكة حتى تضيق بهم، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال في ليلة القدر: (… وإنَّ الملائِكةَ تلكَ الليلَةَ في الأرضِ أكثَرُ مِن عدَدِ الحصَى).

ما هي فضائل ليلة القدر؟

ليلة القدر ذات شأن عظيم، وفيها نفحات إيمانية وفضائل جليلة منها:

في ليلة القدر أنزل الله تعالى القرآن الكريم، أعظم الذِّكر وأشرف الكُتُب، قال الله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ). تعظيم ليلة القدر والذي تمثّل في الاستفهام عن هذه الليلة، في قوله تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)، وهو أسلوب يدل على التفخيم والتعظيم. العبادة ومنها إحياء ليلة القدر خير من قيام ألف شهر، كما وصفها الله تعالى بقوله :  (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ). في ليلة القدر تتنزّل الملائكة  ومن بينهم جبريل عليه السلام، لتُضيء الأرض نوراً، وتكتظّ الأرض بهم لكثرة عددهم، فقال الله تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ). وصف الله تعالة ليلة القدر بأنها سلام، حيث كثرة العبادات والطاعات التي يؤديها المسلمون تخلق في نفسه الراحة والطمأنينة والسلامة من العقاب والعذاب، حيث قال الله تعالى في وصفها : (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ). ليلة القدر نزلت فيها سورة خاصة بها لتُتلى على ألسنة العباد في الأرض إلى قيام الساعة.

ما هي علامات ليلة القدر ؟

خصّ الله تعالى ليلة القدر بأمارات تدل على عظمتها ومن أبرز هذه العلامات:

تتنزل فيها الملائكة عليهم السلام  والروح ” جبريل”، حتى تضيق الأرض بهم لكثرتهم، كشهود على العباد والمصلين والقائمن والذاكرين، وهي علامة لا يبصرها البشر. ليلة القدر يعم فيها السلام فلا شر فيها ولا أذى لانشغال الناس المؤمنين بالعبادات والطاعات التي يطمعون من خلالها الفوز بمغفرة الخالق. صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس بيضاء لا احمرار بها، وذلك لأن صعود الملائكة إلى السماء  يحجب النور، فتسدّ الملائكة بأجنحتها أُفُق السماء لكثرة عددها. في ليلة القدر يسود السكون والطمأنينة. تطلع الشمس في كل الأيام بين قرنيّ الشيطان، ولكن في صبيحة اليوم الذي بعد ليلة القدر، لا تطلع الشمس بين قرني الشيطان.

ما أفضل دعاء في ليلة القدر؟

أفضل دعاء مستحبّ في ليلة القدر هو ما جاء في حديث أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث رُوي عنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ، ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)، هذا بالإضافة إلى أن المسلم يمكن الدعاء بما أردا من حاجات دنيوية وأخروية.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إحياء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضلها ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : عرب نيوز

السابق استعدادات مكثفة لبناء ديكورات مسلسل ياسر جلال الجديد "الفتوة"
التالى بعد عرضها.. أبطال "كله بالحب" يكشفون أسباب نجاح الحكاية‎