أخبار عاجلة
الأهلي يقترب من ضم “رينالدو” -

المغرب يقر بوفاة سيدتين بسبب إنفلونزا الخنازير

الرباط: اعترفت الحكومة المغربية بوقوع حالتي وفاة بسبب فيروس (إتش 1 إن 1) المعروف بإنفلوانزا الخنازير، وأكدت أن وزارة الصحة معبأة لمواجهة التحديات التي يطرحها المرض بمختلف أشكاله في مختلف الأقاليم والجهات.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن "الحالتين المقصودتين بالوفاة، هما سيدة حامل في الدار البيضاء أصيبت بإنفلونزا "H1و N1” وأخرى تبلغ 68 سنة أصيبت بالفيروس بالإضافة إلى مضاعفات أمراض مزمنة كانت تعاني منها".

وأضاف الخلفي في لقاء صحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، ان وزير الصحة قدم إفادة في الاجتماع الحكومي حول الموضوع، حيث أفاد بان الوزارة تتابع الموضوع من خلال منظومة تضم "375 مركزا صحيا عموميا موزعين على جميع العمالات والأقاليم  لترصد الفيروس لدى أشخاص".

وبالرغم من حالتي الوفاة المسجلتين، اعتبر الخلفي أن الحالة الوبائية لبلاده "مشابهة لما هو مسجل على الصعيد الدولي"، موضحا أنه "لسنا في وضعية استثنائية وإنما في حالة يقظة وتكثيف التواصل والتوعية بأهمية التلقيح والتطعيم القبلي".

وزاد مبينا أن عملية "الترصد المتتالية للأنفلونزا تقوم على التدخل في الحين عند حدوث أي مشكل أو حالة"، مبرزا ان المصابين ب"تلازمية الأنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الحاد"، يتم أخذ هذه العينات في 8 مراكز صحية على المستوى الوطني وعدد من العيادات الخاصة وتحليلها".

وأشار الخلفي إلى أن هناك "عملية مراقبة مكثفة ووزارة الصحة أرست آلية للتواصل بشأن هذا الأمر ، ويجري التأكيد على أهمية التلقيح و التطعيم قبل بداية كل موسم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمضاعفات وهناك منظومة التلقيح المبكر وتتابعه بشكل منتظم".

وتأتي تصريحات الخلفي بعد يوم من نفي وزير الصحة المغربي أنس الدكالي، أن تكون حالتي الوفاة المسجلتين بسبب إنفلونزا الخنازير، حيث أوضح في تصريح صحافي، أن سبب وفاة الحالتين ليست لهما أي علاقة بفيروس (H1 N1).

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( المغرب يقر بوفاة سيدتين بسبب إنفلونزا الخنازير ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : إيلاف

السابق الجزائر اليوم/ نحو استلام 102 مؤسسة تربوية بالعاصمة
التالى نشرة توك شو «الهلال اليوم»..السيسي يعلن عن 9 تكليفات خلال كلمته الختامية بمؤتمر الشباب.. السيسي يكرم عددًا من النماذج المتميزة في حفل مؤتمر الشباب الختامي