أخبار عاجلة
رانيا يوسف تنشر صورتها مع شقيقها الأصغر -

اليوم الأول في استفتاء الدستور.. ملحمة مصرية بالمحافظات (صور)

تتجه أنظار العالم صوب مصر في انتظار بداية اليوم الثاني من عملية التصويت على استفتاء التعديلات الدستورية، بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات انتهاء اليوم الأول.

لعل المشهد السائد في عملية الاستفتاء هو الإقبال الكبير من المواطنين منذ بداية فتح اللجان وحتى الدقائق الأخيرة، وشهدت اللجان توافد حشود من المواطنين من مختلف الأعمار إلى جانب مشاركة فعالة من السيدات والشباب.

 

محافظة القاهرة شهدا تزايدا فى إقبال المواطنين على المشاركة والتصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى اللجان الانتخابية بالوراق مع اقتراب نهاية اليوم، حيث أقبل المواطنون للمشاركة فى الاستفتاء والإدلاء بصوتهم، ورفع المواطنون أعلام مصر أمام اللجان الانتخابية، خاصة من السيدات اللاتى اصطحبن أطفالهن للمشاركة فى العرس الديمقراطى.

 

حسين طلال (10)
حسين طلال (14)
 

 

وفي الجيزة شهدت اللجان الانتخابية، تواجدا مكثفا للسيدات بعد انتهاء ساعة الراحة، وحرص الناخبون على الترويج للتصويت على تعديل الدستور، وردد السيدات أمام اللجان الانتخابية الأغانى الوطنية، حاملات أعلام مصر وصور الرئيس السيسى، معبرات عن فرحتهن الشديدة فى المشاركة بالاستفتاء.

حسين طلال (8)

 

بينما شهدت محافظة كفر الشيخ مسيرة حاشدة قادها النائب شكرى الجندى عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور بلجنة سيدى جمال الابتدائية ببندر كفر الشيخ، ضمت عددا كبيرا من شيوخ وزارة الأوقاف بالإضافة إلى عدد كبير من الناخبين.

فى سياق متصل تطوع بعض المواطنين بتوفير سيارات ميكروباص لنقل الأهالى من منازلهم إلى مقرات اللجان ثم العودة بهم مرة أخرى بعد انتهاء مشاركتهم بالاستفتاء، وعلقوا لافتة على السيارات مكتوب عليها خدمة نقل المواطنين ليعلم الأهالى أنها بالمجان.

حسين طلال (26)

 

وفي الإسكندرية نظم العاملون بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك" بقيادة الكيميائى محمد على حسنين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب مسيرة حب من أجل مصر وذلك خلال مشاركتهم فى الإدلاء بأصواتهم فى التعديلات الدستورية.

وفي بورسعيد حرص أئمة الأزهر وأوقاف بورسعيد، على التوجه إلى مقرات اللجان الانتخابية للتصويت على التعديلات الدستورية منذ الساعات الأولى لانطلاق التصويت على الدستور، ودفعت مديرية أوقاف بورسعيد، بقوافل للأئمة المغتربين من خارج المحافظة للتوجه والإدلاء بأصواتهم داخل اللجان المتخصصة لذلك من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

حسين طلال (11)

فى حين شهدت محافظة الدقهلية أطول علم لمصر على كوبرى نبروه لمجموعة كبير من الشباب وذلك لحث المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورين، وفى القليوبية حرصت سيدة مسنة ومريضة على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدرسة الشهيد تامر عبد الله بقرية كفر حمزة بالخانكة، متحدية مرضها، قائلة: "أفدى مصر بروحى، وربنا يعين الرئيس ويوفقه لأنه شغال من قلبه عشان البلد وحبه لها".

حسين طلال (27)

ومن شمال سيناء إلى جنوبها كانت اللجان الانتخابية على موعد مع طوابير هزيمة الإرهاب، حيث احتشد المواطنون أمام اللجان منذ الساعات الأولى منذ فتح باب التصويت، ورصدت الصور توافد أهالي القبائل للمشاركة في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

كان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( اليوم الأول في استفتاء الدستور.. ملحمة مصرية بالمحافظات (صور) ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صوت الأمة

السابق خبير: أزمة "البريكست" السبب الرئيسي فيها "دستوري"
التالى ضبط 27 طن أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بإحدى قرى البحيرة