أخبار عاجلة
ميليتاو ينتظر الفحص الطبي -
اسعار البقوليات اليوم.. والحمص يسجل 28 جنيها -

الحكمة والحزم

الحكمة والحزم
الحكمة والحزم

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الحكمة والحزم من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 1 يونيو 2019 .

الحكمة والحزم
رأى نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 06 - 2019

كلمة مصر أمام القمة العربية فى مكة المكرمة وضعت النقاط فوق الحروف وعبرت عن تمسك الدول العربية بالحلول السلمية للقضايا والنزاعات من منطق الحرص على علاقات الجوار بشرط أن يلتزم الطرف الآخر بهذه الرؤية ويؤمن بها كحل يخدم مصالح الشعوب ويحقق الاستقرار والتعاون وفى الوقت نفسه تتمسك مصر بسياسة الحزم التى لا تهاون فيها عندما تساء التقديرات من جانب دول الجوار .
الرئيس عبد الفتاح السيسى حدد بكل وضوح الرؤية المصرية والعربية لمواجهة التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى فى كلمة مصر التى ألقاها أمام القمة وتنطلق هذه الرؤية من أن العرب ليسوا على استعداد للتفريط فى أمنهم القومى ولن يقبلوا أى مساس بحق من حقوقهم، كما أن الحكمة ضرورية لاحتواء أى توتر ومنع انفجاره، فالعرب كانوا ولا يزالون دائما دعاة سلم واستقرار.
وجدد الرئيس تأكيد أن أمن منطقة الخليج العربى يمثل لجمهورية مصر العربية إحدى الركائز الأساسية للأمن القومى العربى، ويرتبط ارتباطا وثيقا وعضويا بالأمن القومى المصرى وأى تهديد يواجه أمن الخليج، ومن ثم الأمن القومى العربى، يقتضى وقفة حاسمة لمواجهته، بمنتهى الحكمة والحزم.
وقال الرئيس إن الحزم مطلوب لتصل الرسالة للقاصى والدانى ووصف الهجمات التى تعرضت لها المرافق النفطية فى المملكة العربية السعودية الشقيقة أخيرا من جانب ميليشيات الحوثى، والمحاولات المتكررة لاستهداف أراضيها بالصواريخ، وكذلك الاعتداءات التى تعرضت لها الملاحة فى المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية الشقيقة، بأنها أعمال إرهابية صريحة، تتطلب موقفا واضحا من كل المجتمع الدولى لإدانتها أولا، ثم للعمل بجميع الوسائل لردع مرتكبيها ومحاسبتهم، ومنع تكرار هذه الاعتداءات على الأمن القومى العربى، وعلى السلم والأمن الدوليين. وقال الرئيس لا يوجد أحرص من العرب على علاقات جوار صحية وسليمة، تقوم على احترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل فى شئونها، والامتناع عن أى محاولة لاستثارة النعرات الطائفية والمذهبية، وكل من يلتزم بهذه المبادئ سيجد يدا عربية ممدودة له بالسلام والتعاون.
وأشار إلى أن الأمن القومى العربى، وما يقوم عليه من علاقات جوار سليمة وصحية، يقتضى فى المقام الأول وقفة صدق وحزم مع كل طرف إقليمى يحاول التدخل فى الشأن العربى، كما يقتضى وقفة مصارحة مع أى طرف عربى يحيد عن مقتضيات الأمن القومى العربى ويشارك فى التدخلات فى الشئون الداخلية للدول العربية.
لمزيد من مقالات رأى الأهرام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الحكمة والحزم ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

السابق دموع الخاشعين تبلل الوجوه في ليلة 27 رمضان بالجامع الأزهر (صور)
التالى الملك سلمان: نرفض أي إجراءات للمساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس