أخبار عاجلة
حضري عجة بطاطس بأسهل الخطوات -
مفاجاة من المرور لاصحاب السيارات بمحور صفط اللبن -

"تاس": روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال شهر سبتمبر الحالي

"تاس": روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال شهر سبتمبر الحالي
"تاس": روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال شهر سبتمبر الحالي

أفادت وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الأحد، بأن روسيا من المقرر أن تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر الحالي، بالتزامن مع افتتاح الدورة 74 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة فيودور سترجيجوفسكي للوكالة، إن روسيا ستصبح رئيسًا لمجلس الأمن الدولي من اليوم.

ووفقا للدبلوماسي الروسي، تدور رئاسة مجلس الأمن الدولي بشكل شهري بين أعضائه وفقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الإنجليزية.

وأضاف المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة فيودور سترجيجوفسكي، أنه من المقرر عقد عدد كبير من الأحداث في مجلس الأمن خلال سبتمبر الجاري، بالإضافة لتزامن الرئاسة الروسية مع افتتاح الدورة 74 للجمعية العمومية.

وسيرأس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وفد روسيا في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتُكلف الدولة الرئيسة لمجلس الأمن بصياغة برنامج المنظمة، بموجب المادة 24 من ميثاق الأمم، وتتحمل مسؤولية الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، بينما يتوجب على أعضاء الأمم المتحدة الالتزام بهذه القرارات، كما تتخذ الدولة الرئيسة قرارات بشأن طلبات عقد اجتماعات طارئة.

ويتألف أعضاء مجلس الأمن الدولي من 15 دولة، بما فيها خمسة أعضاء دائمين (بريطانيا، وروسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، والصين)، ولدى كل عضو حق النقض (الفيتو) الذي يسمح بالطعن على القرارات.

ويتم انتخاب نصف الأعضاء غير الدائمين لعامين، وهم في الوقت الحالي )(بلجيكا، والدومينيك، وغينيا، وألمانيا، وإندونيسيا، وكوت ديفوار، والكويت، وبيرو، وبولندا، وجنوب إفريقيا).

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "تاس": روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال شهر سبتمبر الحالي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الهلال اليوم

السابق «الجزار»:قمة السيسي والأحمد حققت مكاسب مشتركة كبيرة
التالى تطورات جديدة في عدن من “الانتقالي الجنوبي” ضد الشرعية