أخبار عاجلة
صحيفة تتحدث عن هشاشة الأمن والاستقرار في لبنان -
ضبط عامل حوّل منزله ورشة لتصنيع الأسلحة في سوهاج -

عملية نبع السلام.. اردوغان يجتاح شمال سوريا على جثة اقتصاد تركيا

في الوقت الذي تتابع فيه كافة وسائل الإعلام التركية والعالمية، تطورات العملية العسكرية التي تشنها القوات المسلحة التركية على شمال سوريا، يواجه الاقتصاد التركي أنهيارا جديدا على خلفية تداعيات الاجتياح العسكري الغاشم، إذ لجأ البنك المركزي التركي من خلال ثلاث بنوك حكومية، على بيع 1.2 مليار دولار أمريكي، من الاحتياطي النقدي، في محاولة يائسة للسيطرة على سعر صرف العملة المحلية، خوفًا من التقلبات التي ستتبع العملية العسكرية.

 

وشهد سعر الدولار الأمريكي، ارتفاعا جديدا أمام العملة التركية، ليتأرجح ما بين 5.90 و5.85 ليرة، بعد أن كان مستقرا عند مستوى 5.69 ليرة تركية، قبل العملية العسكرية نبع السلام التي استهدفت شمال سوريا، واستهل سعر الدولار في تعاملات يوم السبت عند مستوى 5.8728 ليرة، لكنه واصل عملية الارتفاع في وقت لاحق ووصل إلى 5.90، وبالرغم من تدخل البنك المركزي التركي، لكن مع عملية البيع الأخيرة، تراجع إجمالي الاحتياطي النقدي من 34.54 مليار دولار إلى 33.3 مليار دولار، ما يشير إلى وقوع أزمة اقتصادية جديدة.

 

وفي وقت سابق، كان البنك المركزي التركي، أعلن عن تراجع الاحتياطي النقدي خلال شهر مايو الماضي، إلى مستوى 21 مليار دولار، ثم أوضح ارتفاعه مرة أخرى إلى رقم 34.7 مليار دولار.

 

وهددت العملية العسكرية التركية نبع السلام، التي اجتاحت شمال سوريا، استقرار سعر الليرة التركية أمام سعر صرف الدولار، إذ شهدت تراجعا بلغ 2.3 %، يوم الثلاثاء الماضي، بعد تأثرها بتهديد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الاقتصاد التركي وفرض عقوبات جديدة على أنقرة، على خلفية الاجتياح العسكري التركي لشمال سوريا، وسط مخاوف من خبراء اقتصاديين أتراك من تداعيات عملية نبع السلام، محذرين من المخاطر الاقتصادية للعملية العسكرية وتسجيل الدولار رقما قياسيا جديدا، ليسجل 7 ليرات في حال اختلال التوازن السياسي بالمنطقة الآمنة في سوريا.

 

على الجانب الأخر، فإن بورصة إسطنبول، تواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، إذ استمرت عمليات بيع الأسهم في بورصة إسطنبول، في أعقاب خسائر يوم أمس، حيث استهل مؤشر بيست 100 تعاملاته لليوم الثالث بارتفاع 0.31 %، ورصيد 309 نقطة، بالإضافة إلى تعرضه مجددا لضغوط أعمال البيع.

 

وأسفرت العملية العسكرية التركية نبع السلام، عن هبوطا جديدا في مؤشرات بورصة إسطنبول، حيث بلغ مؤشر بيست 100 نحو 98.500، مسجلا خسارة تجاوزت 1%، بينما اختتمت أعمال اليوم بخسارة بلغت نحو 2.17 %، بفعل أعمال البيع مسجلة أدنى مستوياتها منذ سبتمبر الماضي، واغلقت عند مستوى 99.648 نقطة.

 

 

 

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( عملية نبع السلام.. اردوغان يجتاح شمال سوريا على جثة اقتصاد تركيا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صوت الأمة

السابق محافظ الدقهلية: إعادة تنظيم تزيين ميدان رمسيس بالمنصورة
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب