أخبار عاجلة
صحيفة تتحدث عن هشاشة الأمن والاستقرار في لبنان -
ضبط عامل حوّل منزله ورشة لتصنيع الأسلحة في سوهاج -

تفاؤل قد ينهي أزمة البريكست.. هل تبقى أيرلندا داخل الاتحاد الجمركي؟

رغم الأجواء السلبية التي يعيشها البريطانيون بسبب في البريكست، ظهرت بارقة أمل جديدة، تحدثت عنها صحيفة الجارديان البريطانية، والتي نقلت عن ميشيل بارنيه مفاوض الاتحاد الأوروبى للبريكست، قد أمن اتفاق الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبى لفتح قناة مفاوضات مكثفة حول أحدث مقترحات لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، فيما يعد دعما كبيرا لحكومة لندن.

 

الصحيفة البريطانية، قالت إن السفراء الذين يمثلون الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى قد أعطوا الضوء الأخضر للإسراع فى المفاوضات على أمل التوصل إلى شروط قبل قمة الاتحاد الأوروبى المقررة الخميس المقبل، وجاء هذا القرار بعد لقاء عقد اليوم الجمعة بين المفاوض الأوروبى ميشل بارنييه ووزير بريكست البريطانى ستيفن باركلى.

 

تقول الصحيفة إن بارنييه طلب التحلى بالصبر، وقال إن الاجتماع كان بناءًا، وأنني سأقوم بعرض ملخص عما دار بيننا على سفراء الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين ومجموعة تسيير بريكست فى البرلمان.

 

34e2165d05.jpg

 

المفاوض الأوروبى قال: لقد سبق أن قلت إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يشبه تسلق جبل ونحتاج إلى اليقظة والعزم والصبر"، ورفض الحديث عن آفاق التوصل إلى اتفاق قبل قمة الاتحاد الأوروبى فى الأسبوع المقبل.

وأشارت الجارديان إلى أن تفاصيل المقترح الأخير الذى تم تقديمه للاتحاد الأوروبى لم يكشف عنها بعد. وجاء هذا التطور بعد فترة قصيرة من كشف دونالد توسك أنه حدد لجونسون موعدا نهائيا لتقديم اقتراحات جديدة لبريكست بحلول الجمعة، وإلا لن يكون هناك مزيد من الفرص، لكنه قال إن هناك الآن إشارات إيجابية.. ورحب توسك بحذر بهذه التطورات لكنه قال إنه إن الوقت يمضى ولا يوجد ضمان للنجاح.

 

50e9bdad14.jpg

مفاوضات رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ونظيره الإيرلندى ليو فارادكار، أنعشا بعض الآمال بالتوصل إلى اتفاق قبل تاريخ 31 أكتوبر، بعد لقائهما الجمعة، في مدينة ليفربول، حيث أكدا أنهما يريان طريقاً باتجاه تسوية بشأن معضلة الحدود بين جمهورية إيرلندا العضو فى الاتحاد الأوروبى ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية، لكنهما لم يقولا عملياً كيف ينويان حل المعضلة.

وألمح جونسون خلال اجتماعه إلى تقديم تنازل كبير من أجل التوصل إلى اتفاق، وذلك بعدما رفض أن يستبعد بقاء إيرلندا الشمالية فى الاتحاد الجمركي الأوروبى، قائلًا: سيكون من الخطأ أن أقدم تعليقا على المفاوضات، دعوا المفاوضون يقومون بهذه المهمة. ورأت صحيفة إندبندنت أن هذا التصريح يخاطر بإشعال غضب أشد أنصار انفصال بريطانيا على الاتحاد الأوروبى باعتباره تنازلا.

 

af7a1dcd52.jpg

 

ونقلت تقارير صحفية، أن مصدرين دبلوماسيين بالاتحاد الأوروبى، قولهما إن الحل المحتمل قد يشمل عنصرين: بقاء إيرلندا الشمالية داخل النظام الجمركى للمملكة المتحدة وفى نفس الوقت ضمان أن الجمارك والمراجعات التنظيمية يتم تنفيذها معا.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تفاؤل قد ينهي أزمة البريكست.. هل تبقى أيرلندا داخل الاتحاد الجمركي؟ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صوت الأمة

السابق انطلاق فعاليات ندوة الإعلام لمنتدى الحزام والطريق فى بكين بمشاركة 24 دولة.. صور
التالى حازم عطية: حاربنا الإرهاب في الفيوم بالفنون والثقافة واحتواء الشباب