أخبار عاجلة
ضبط 16 قضية مخدرات و3 بندقية آلي بالجيزة -
مصرع طالب سقط من الطابق الخامس في الهرم -

مدير حملة 100 مليون صحة: إشادة عالمية بنموذج مصر في مكافحة فيروس سي "حوار"

الاربعاء 23 أكتوبر 2019 | 10:44

بعد النجاح الذي حققته حملة 100 مليون صحة، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مارس الماضي، تدشين مبادرة الكشف عن مليون إفريقي، بمبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي بإفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، خلال 3 مراحل، حيث يستهدف من هذه الحملة القضاء على فيروس "سي" بنهاية 2020ـ وبدءت الحملة أولى خطواتها على أرض الواقع بإجراء مسح للمواطنين بدولة السودان، ثم دولة تشادـ ولمعرفة ما تم تحقيقه على أرض الواقع مع بدء التنفيذ الفعلي للحملة والذي بدء سبتمبر الماضي، كان لنا حوار مع الدكتور محمد البرعي، المدير التنفيذي لحملة 100 مليون صحة للكشف عن مليون إفريقي، والذي حدثنا عن النتائج التي توصلت إليها الحملة، وخطة عملها الفترة القادمة، ومدى استجابة الأشقاء الأفارقة للمبادرة فكان الحوار التالي:

متى بدء الإعلان عن حملة قومية لمكافحة فيروس سي والأمراض الغير سارية بإفريقيا؟

في أول شهر مارس من العام الجاري، خلال جلسات مؤتمر الشباب الإفريقي بأسوان، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء في إطلاق مبادرة رئاسية للقضاء على المرض في إفريقيا، بتوجيه حملة على غرارة حملة 100 مليون صحة للكشف عن مليون مواطن إفريقي مصاب بفيروس سي والأمراض الغير سارية.

كيف كان بدء التنفيذ الفعلي على أرض الواقع؟

بدأنا الإعداد للحملة من خلال قيام فريق عمل الحملة بمراسلة دول حوض النيل ، ومن قام بالرد على خطاباتنا بالدول قمنا بالبدء في توجيه خطابات لتجهيز الأماكن والمعامل والفرق والأطباء والفنيين للتمكن من فحص الحالات، وكذلك إعداد مراسلات لتدريب الأفارقة على تنفيذ الحملة من خلال مخاطبات وزارة الخارجية والوكالة الأجنبية للشرق من أجل التنمية.

وماذا عن بدء أولى إجراءت الحملة بدولة السودان؟

أول دولة بدئنا في إجراء عمليات الفحص بها كانت دولة السودان، 23 سبتمبر الماضي، من خلال إرسال فريق طبي مصري برئاسة الدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف والمشرف على قطاع العلاقات الصحية الخارجية بالوزارة، و يضم الوفداستشارى كبد وجهاز هضمي، وصيدلى إكلينيكي، واستشاري تحاليل طبية، وصلوا إلى جنوب السودان، تم إنشاء مركزين للعلاج من فيروس سي بمنطقة جوبا و مركز في مستشفي جوبا التعليمي، للكشف على أمراض فيروس سي والسكر والضغط والسمنة ، بالإضافة إلى تدريب الأطباء السودانين والفنيين بالكشف عن الحالات بعد مغادرة الحملة دولة السودان.

ما مدى إستجابة الأشقاء بدولة السودان للحملة ؟

كان هناك تفاعل من قبل المواطنين، والمسؤلين بدولة السودان فمع وصول الحملة كان في استقبالهم السفير أحمد البكري القنصل العام المصري هناك، ووزير الصحة السوداني ، وسط تجاوب من قبل المواطنين على الحملة، فالعمل يتم بصورة ممتازة وأعداد المرضى المُقبلين على الكشف يتزايد.

ما إجمالي الحالات التي تم الكشف عليها؟

إجمالي المواطينن السودانيين الذين تم إجراء المسح الطبي لهم 2075 حتى 8 أكتوبر الجاري تلقى العلاج منهم 24 فرد، والحكم عن عدد الحالات ونسب الإصابة بالمرض بعد الإنتهاء من المبادرة.

بعد السودان كانت دولة تشاد.. كيف تمت إجراءت الكشف عن المواطنين هناك ؟ .

8أكتوبر سافر فريق إلى دولة تشاد برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الأمراض الغير سارية، ، ودكتور محمد حسين ودكتورة دعاء ذكي ، ودكتور أشرف طلعت اخصائي نظم معلومات بدأ العمل الإفريقي، بمدينة انجيمنا بالمستشفى المركزي بعاصمة تشاد.

بعد السودان وتشاد ما الدول المستهدفة من الحملة خلال الفترة القادمة؟.

الدول القادمة أوغندا و إريتريا ، وكذلك الدولة التي سترد على مخاطباتنا بشأن الحملة.

بعد بدء الحملة على أرض الواقع هل يمكن إعداد إحصائية عن نسب الإصابة بالمرض في إفريقيا؟ .

لاتوجد إحصائيات بنسب الإصابة ، فهناك دول لايوجد بها أوراق أو إحصائيات.

وماذا عن توافر العلاج ، وهل يتم صرف العلاج بالمجان؟

الأدوية متوفرة وبنسب كبيرة ويتم صرف العلاج بالمجان.

هل هناك جدول زمني لكي تنتهي الحملة من عملها؟

الحملة مستمرة لنصل إلى مليون مواطن إفريقي.

هل المراكز الصحية ستستمر في تقديم الكشف بعد إنتهاء الجدول الزمني للحملة بهذه الدولة؟

لا يمكننا أن ننفذ ما حدث في مصر فالعامل البشري مهم وفي مصر كان هناك مايقرب من 15 ألف نقطة مسح ، ولكننا نسعى لتدريب الكوادر في إفريقيا على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقديم العلاج للمرضى المصابين ، كما أن مراكز الفيروسات التي سيتم إنشائها في الدول الإفريقية ستستمر في عملها ، بعد انتهاء الحملة، فهدف الحملة أن يتم تعليم الأطباء الأفارقة طرق الكشف عن المرض.

بعد بدء تنفيذ الحملة ماذا عن رد الفعل العالمي من الكشف عن مليون إفريقي؟

هناك ترحيب وإشادة عالمية، بالنموذج المصري في مكافحة فيروس سي

كما أن مدير منظمة الصحة العالمية، سلم ملف التخلص من فيروس سي في مصر للرئيس السيسي مؤكدا أن مصر أصبحت نموذجا عالميًا للقضاء على فيروس سي.

وماذا عن حملة 100 مليون صحة وأخر النتائج التي توصلت إليها في مصر؟

تمكنت مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي الأمراض غير السارية، والتي بدءت أكتوبر 2018، وحتى نهاية أبريل 2019، من فحص ما يقرب من 60 مليون مواطن في أقل من عام، فضلاً عن صرف العلاج بالمجان من خلال مراكز العلاج الحكومية على مستوى الجمهورية لأكثر من مليون مواطن ممن تم اكتشاف إصابتهم بالمرض.

نشكركم متابعين وزوار موقع المصرية السعودية على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مدير حملة 100 مليون صحة: إشادة عالمية بنموذج مصر في مكافحة فيروس سي "حوار" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بلدنا اليوم

السابق رئيس الأركان يشارك فى فعاليات معرض دبى الدولى للطيران 2019
التالى تزوير وسرنجات.. ضبط محاولتي تهرب من سداد 2.5 مليون للجمارك